الخميس، 30 نوفمبر 2017

الأمطار تتسبب في وفاة طفل وأربع نساء نواحي مراكش


 انقلاب حافلة نقل المسافرين بمدينة تامنصورت نواحي مراكش جراء الأمطار الغزيرة التي شهدتها المنطقة منذ الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس، حيث أسفر الحادث عن وفاة طفل يبلغ من العمر سنتين و أربع نساء جرفتهم مياه الفيضان.
فيما أقدم المواطنون الذين كانوا بالقرب من الحادثة بإجلاء بقية الركاب من الحافلة.


هزة أرضية ضربت المناطق المحيطة بمدينة الحسيمة




 كشف المرصد الأوروبي أن هزة أرضية ضربت المناطق المحيطة بمدينة الحسيمة اليوم الخميس، وبلغت قوتها 3.1 درجة على سلم ريشتر.

تصريحات الرئيس الفرنسي عن الارهاب


أوضح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في مقابلة مع إذاعة فرانس 24،  أنه تلقى تعهدا من ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بوقف تمويل جماعات تعتبرها باريس إرهابية.وإن فرنسا ستزود الرياض بلائحة تضم أسماء تلك الجماعات.
وأشار الرئيس الفرنسي الذي يتوجه إلى الدوحة الأسبوع المقبل، إلى أنه سيزور إيران "في الوقت المناسب"، قائلا "علينا أن نحضر لهذا التاريخ".
وتابع أن "إيران ليست شريكا، لكن لدينا علاقة بنيت عبر الاتفاق النووي، ويجب أن يتم استكمال ذلك من خلال نقاش وتوافق منظم حول الصواريخ البالستية ومكانة إيران في المنطقة من أجل مكافحة الأعمال المزعزعة للاستقرار في العديد من بلدان المنطقة"

تحطيم طائرة صنعها شاب من العرائش



قام أحد شباب مدينة العرائش بصنع طائرة من الخشب , بدوار الغديرة ويدعى هذا الشاب ب " محمد الستاني ".
حيت قام بمحاولة تشغيلها أمام حشود من المواطنين , مما استدعى تدخل السلطات المحلية , ومنعه من محاولة تشغيلها ,و تحطيمها في الحال بدعوى أنها  مخلافة للقانون وغير مرخص له للقيام بهذا الفعل . وتم استدعائه لتحقيق معه .

الأربعاء، 29 نوفمبر 2017

العنف ضد الأم المغربية وأثاره على الأبناء




استضاف برنامج "كيف الحال" الدكتور "عبد الهادي القاسمي"  لمناقشة موضوع "العنف الممارس على الأم" سواء الجسدي أو النفسي وآثره على الأبناء الصغار، وذهب الدكتور القاسمي إلى أن الطفل قد يصاب بما يسمى "بالاكتئاب الطفولي"؛ وذلك في سن الثلاثة أو الرابعة، ويرجع الدكتور سبب ذلك إلى العنف الجسدي والنفسي الذي يمارس على أمه أو أخته، سواء من أبيه أو أخيه أو زوج أخته (لاحقا)؛ وذلك لأنه يحاول حمايتهما والدفاع عنهما، فيكتشف عقله الصغير أنه غير قادر على ذلك، بسبب كونه لا يزال طفلا صغيرا، فيدخل الطفل نتيجة لهذا إلى دوامة الأفكار السيئة مما يؤدي به إلى الإصابة ـ تدريجيا ـ بهذا الاكتئاب.  
وقد أشار الدكتور كذلك  ـ من خلال هذا البرنامج ـ إلى أن حالة الإصابة بهذا المرض تختلف عند الجنسين، فبالنسبة للطفل (الذكر)، فيتولد لديه كره كبير لمعظم الرجال، بما فيهم الأب بشكل خاص، والذي يفكر في من الانتقام منه عندما يبكر، كما أنه يكره المرأة أيضا، وذلك بسبب كونها كائن ضعيف لا يستطيع حماية نفسه من الرجال، وانطلاقا من هذه العوامل يكره الطفل أمه التي أصبح يعاني بسببها ، كما يكره أن يصير رجلا في الستقبل، وذلك حتى لا يكون مثل أبيه. 
أما بالنسبة للطفلة (الأنثى) فن مرحلة التعنيف هي التي تحدد مدى تعرضها للإصابة بهذا المرض، فإذا شاهدت الطفلة أمها تتعنف قبل بلوغها سن الحادية عشر سنة، فإن درجة تعرضها لهذا المرض حتمية، وذلك لأن هذه المرحلة هي التي تبحث فيها الطفلة ـ من خلال أمها ـ عن هويتها الجنسية، أو ما يسمى بـ "التطابق والتماثل الجنسي"، ولهذا تعتبر الطفلة أن تعرض الأم للعنف هو بالضرورة تعنيف لأنوثتها الحاضرة والمستقبلية، ويرى الدكتور القاسمي أن هذه الحمولات قد ترافق الطفلة مدى الحياة، والتي قد تسبب لها مشاكل مع زوجها، حتى وإن كان هذا الأخير يعاملها معاملة جيدة، وذلك لأن ما تحمل هذه الطفلة من ذكريات سيئة يجعلها لا تميز بين عنف أبيها لأمها، وبين حنان زوجها عليها، مما قد يدفعها إلى الانتقام من زوجها.      

سيلان أنفك المستمر قد يكون سببه منزلك





هل تعاني من سيلان مستمر في الأنف مع أنك غير مصاب بنزلة برد أو انفلونزا؟ قد يكون السبب في ذلك منزلك الذي تحب
 مع أن هذا الوقت من العام قد يكون موسم الأمراض المعدية والفيروسات، بما في ذلك نزلات البرد والأنفلونزا، إلا أن سيلان الأنف المستمر تحديداً قد يكون السبب فيه العديد من الأمور عدا الفيروسات وأمراض الشتاء، مثل أن يكون عرضاً جانبياً لحساسية مستحدثة تجاه بيتك.
وكشف الخبراء عن وجود ما أسموه "حساسية المنزل"، والتي قد تكون هي تفسير سيلان الأنف المستمر الذي تعاني منه. كما وحذر الخبراء من أن ما قد يحفز ما يحدث هنا (خاصة في هذا الموسم) هو اقتناء شجرة عيد الميلاد، والتي قد تؤدي عدم العناية بها جيداً أو عدم تنظيفها إلى الإصابة بأمراض خطيرة مثل الأزمة والربو.
وتبعاً لبعض الإحصائيات، يصاب ما يقارب 10 - 20% من البريطانيين سنوياً بحساسية المنزل، والتي تكون أعراضها:
  • العطس المستمر.
  • تحشر المخاط في الأنف وسيلانه المستمر.
  • عيون دامعة وباستمرار.
وهذه كانت نصائح الخبراء لمنزل خالي من مثيرات الحساسية:

1- حافظ على الرطوبة في المنزل تحت السيطرة

إن الحفاظ على مستويات الرطوبة داخل المنزل في أدنى درجاتها سوف يساعدك بالتأكيد على تجنب أسباب التلوث المختلفة ومحفزات الحساسية، خاصة وأن العفونة تحب الأجواء الداخلية عالية الرطوبة.

2- قم بتنظيف بيتك بانتظام باستخدام المكنسة الكهربائية

حاول أن تقوم بتنظيف الأسطح المختلفة في منزلك، من أرضيات وحتى أسطح الأرائك والأسرة، وذلك عبر استخدام مكنسة كهربائية تقوم بشفط كل تلك الجزيئات الصغيرة العالقة بهذه الأسطح.

3- حافظ على نظافة المنزل

لا تكتفي بتنظيف الأسطح بمكنسة كهربائية، بل قم بإحضار قطعة قماش مبللة واستخدمها لتنظيف أي أسطح قد يتواجد عليها الغبار والأوساخ، وقم بذلك بانتظام وباستمرار.

4- قم بغسل شراشف السرير بانتظام

حاول القيام بغسل شراشف الفراش والوسائد وحتى فرشة السرير بانتظام، أو حتى مرة كل أسبوع إن أمكن.







المصدر "ويب طب"

المغاربة يستهلكون دقيق فاسد



   الوزير “لحسن الداودي” قال بأن كاين شركات مطاحن كاتغش المغاربة و كاتبيع ليهوم دقيق فاسد فيه الدود و أنهم ضبطوا مجموعة من الشركات كاتبيع فارينا فاسدة.
الوزير المنتمي لحزب العدالة و التنمة قال أيضا أن هذه الشركات كاتلجأ لطرق احتيالية من أجل الربح و أنها كاتهز الدقيق المدعم من طرف الدولة لأجل الفقراء و كاديرو فخناشي اخرين و كاتبيعو على أساس أنه دقيق عادي.
الوزير الداودي ماكشفش على كيفاش الحكومة غادي تقضي على هادشي رغم أن الأمر خطير و كايهم صحة المواطن.
المصدر " اجي التشوف "

الزفزافي ينفي تحريضه ضد الملك





الزفزافي ينفي تحريضه ضد الملك وبهاذا النفي يبرأ  إلياس العماري من  تهمة التحريض ,ونفي الزفزافي ما جاء على لسان المحامي شارية يجعل الأخير في وضعية حرجة تلزمه، خاصة أن التصريحات خطيرة وقد تجعل الأمر يتعلق بمحاولة تضليل العدالة ويصير متابعا بجناية.
حيت قدم الزفزافي في محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، يوم الثلاثاء الماضي ، للقاضي على الطرشي ورقة موقعة من طرف 38 معتقلا يرفضون ترافع المحامي شارية والنقيب محمد زيان عنهم.
تضمنت  الورقة مايلي : "لا علاقة لي بمحتوى التصريحات التي نسبها إليّ المحامي إسحاق شارية، والمتعلقة بتحريض إلياس العماري للمتظاهرين في الحسيمة".
وفتحت النيابة العامة بمحكمة الاستئناف ، تحقيقا في قضية التصريحات التي أدلى بها المحامي شارية، والتي تشير إلى أن موكله ناصر الزفزافي "أسر له بأن العماري حرضه على التآمر ضد الملك محمد السادس".
 

بعد الزلزال الملكي سوف يتم ترميم حكومة العثماني




بعد  "الزلزال الملكي"،الذي قم فيه الملك محمد السادس يوم 24 أكتوبر الماضي باصدار قرار اعفاء مجموعة من الوزراء ، ، بناء على تحقيق المجلس الأعلى للحسابات حول المشاكل المرتبطة ببرنامج "الحسيمة.. منارة المتوسط"، كلا من محمد حصاد، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، بصفته وزير الداخلية في الحكومة السابقة، ومحمد نبيل بنعبد الله، وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، بصفته وزير السكنى وسياسة المدينة في الحكومة السابقة.
كما طال الإعفاء والحسين الوردي، وزير الصحة، بصفته وزيرا للصحة في الحكومة السابقة، والعربي بن الشيخ، كاتب الدولة لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، المكلف بالتكوين المهني، بصفته مديرا عاما لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل سابقا.
  وفي هدا الاسبوع توصل رئيس الحكومة سعد الدين العثماني،  بأسماء الوزراء الأربعة الذين سيعوّضون المناصب الحكومية الشاغرة.
 أكد مصدرنا أن "العثماني سيرفع الأسماء المعنية، بعد الموافقة عليها، إلى القصر الملكي مباشرة بعد عودة الملك محمد السادس من أشغال القمة الخامسة للاتحاد الإفريقي - الاتحاد الأوربي
يحرص رئيس الحكومة على عدم تسريب الأسماء إلى الصحافة قبل التأشير عليها نهائياً من قبل القصر، ما قد يعرض لائحته إلى الرفض.

الثلاثاء، 28 نوفمبر 2017

شباب مغاربة اشترو بيتا لأرملة كانت كاتعيش فكوخ




أرملة كانت كاتعيش فكوخ مع أولادها الصغار في ظروف قاهرة و جد مزرية نواحي مدينة الناظور لم تتوقع أنه في يوم من الايام سوف  تسكن في منزل يسترها ويحفظ لها الكرامتها هي و أبنائها .
جمعية “اليتيم” تتكون مهاجرين مغاربة بهولندا ينحدرون من الناظور طلقو حملة على مواقع التواصل الاجتماعي من أجل جمع التبرعات لشراء منزل و تجهيزه. و بعد نجاح الحملة و جمع مبلغ مهم قامت الجمعية بشراء منزل و تجهيزه بشكل كامل و تم تسجيله في اسم الأم هدية لها و للأبناء اليتامى.
المصدر "اجي التشوف"

فوائد ثمرة البلوط

فوائد ثمرة البلوط


شجرة البلوط هي من الأشجار المعمرة والتي تكون ضخمة للغاية حيث أن عمرها يتراوح ما بين ( 500 ) إلى ( 2000 ) عام ، تقريباً حيث أنها شجرة لها العديد من الأنواع المتعددة والتي تصل إلى حوالي ( 600 ) نوع حيث أن تلك الأشجار من الأشجار التي تنتشر في النصف الشمالي من الكرة الأرضية وهي من الأشجار المتميزة بارتفاعها الكبير ، حيث أن شجرة البلوط هي من الأشجار ألتي يصل ارتفاع شجرتها في بعض الأحيان إلى ما يصل إلى  ( 300 ) متراً ومنها ما هو يكون متساقط الأوراق وذلك بالأخص في فصل الخريف وبعضها الأخر يكون دائم الخضرة ولشجرة البلوط أزهار صغيرة عادة ما تكون باللون الأخضر المصفر ، حيث تتحول إلى جوزة البلوط ،  و هي الثمرة ، حيث أن شجرة البلوط تكون ثمارها في الغالب بأطوال متعددة ومختلفة ، حيث يتراوح طولها ما بين ( 13)  إلى( 50 ) ملم  ، حيث أن شجرة البلوط تعد من إحدى أهم مصادر الأخشاب لما تتميز به أشجار البلوط من قوة وصلابة وثقل لأخشابها ، حيث تدخل أخشاب أشجار البلوط في العديد من الصناعات مثل صناعة عوارض السكك الحديدية وصناعات الأثاث والبراميل والعمليات الخاصة بتشييد المساكن  ، كما أن شجر البلوط هو شجر يتم استخراج مادة التانين منه ، حيث أن تلك المادة تدخل وتستخدم في صناعة الحبر الأزرق وفي عمليات دبغ الجلود ، حيث أن تلك المادة موجودة في قلف الأشجار و العفصات كما أن شجرة البلوط هي شجرة تحتوي على العديد من المواد القابضة مثل مادة التنين ومادة الجلوكسيد وغيرها من المواد .
من أنواع شجرة البلوط :- الأنواع التالية :- 
أولاً :-
شجرة بلوط الدارم .
ثانياً :- شجرة البلوط الأبيض .
ثالثاً :– شجرة البلوط الملوكي .
رابعاً :- شجرة البلوط الأحمر .
خامساً :- شجرة البلوط الإنجليزي .
الفوائد المتعددة لثمار شجرة البلوط
الفوائد المتعددة لثمار شجرة البلوط :- لثمار شجرة البلوط العديد والكثير من الفوائد الصحية والطبية للإنسان حيث أنها تستخدم كعلاج للعديد من الأمراض التي تصيب الإنسان ومنها :-
أولاً :- يساعد ثمار شجرة البلوط من التخلص من أعراض حموضة المعدة .
ثانياً :- يعد تناول ثمار شجرة البلوط على علاج بعض حالات مرض ضمور الكبد .
ثالثاً :- تستخدم ثمار شجرة البلوط كمساعد في معالجة مرض تدرن الغدد اللمفاوية .
رابعاً :- يتم استخدام مغلي ثمار شجرة البلوط كمعالج لتلك الآلام التي تكون ناتجة عن الآلام الأسنان ، ذلك عن طريق الغرغرة بها مما يساعد على تسكين تلك الآلام .
خامساً :- يستخدم ثمار البلوط في علاج مرض الدوسنتاريا ، وحالات الإسهال ، حيث يتم عملها كقهوة أي يتم تقشير الثمار ومن ثم يتم تجفيفها عن طريق تعريضها للشمس ، ثم نقوم بتحميصها وطحنها كالقهوة ، ذلك بحيث يتم غلي مقدار ملعقة من مسحوق ثمار البلوط ، ذلك في فنجان ماء ويتم شربها .
سادساً :- يستخدم البلوط أيضاً في معالجة القروح الخاصة بالفم .
سابعاً :- معالج جيد لتلك التقرحات التي تنشأ من مرض القولون . ثامناً :- يستخدم البلوط كمساعد جيد في معالجة مرض تدرن الغدد اللمفاوية .
تاسعاً :- ثمار شجرة البلوط يستخدم كمقوى عام للأطفال وكبار السن .
عاشراً :- يستخدم ثمار شجر البلوط كمعالج قوى لحالات مرض التبول اللاإرادي و مرض السلس البولي و بالأخص عند شريحة المرضى من كبار السن . إحدى عشر :- يتم استخدام البلوط كعلاج لحالات مرض البصاق والذي يكون مختلطاً بالدم أو ما يعرف بمرض القيء المدمم .
أثنى عشر :– يستخدم ثمار البلوط كواقي من الإصابة بمرض سرطان الأمعاء والمشاكل الخاصة بالمعدة كما أنه يقي من مرض سرطان الرحم عند النساء .
ثلاثة عشر :- يتم استخدام اللحاء الخاص بالبلوط كغسول مهبلي ، ذلك من أجل معالجة الإفرازات الخاصة بالمهبل والآلام الخاصة بالحيض وحالات السقوط المرضى للرحم ، ذلك بإضافتها إلى ماء الاستحمام .
أربعة عشر :- يتم استخدام ثمار البلوط في المساعدة على وقف النزيف الداخلي مثل نزيف الباسور ، ذلك عن طريق استخدامها كحقنة شرجية . خمسة عشر :- يستخدم البلوط كمعالج لمشاكل التقرحات والقروح والجروح التي تكون قد وصلت إلى مرحلة التعفن .
الفائدة السادسة عشر :- يستخدم لحاء شجرة البلوط كمعالج لحالات مرض الأكزيما ، ذلك عن طريق نقع اليدين في مغلي لحاء البلوط وذلك لمدة تقدر بحوالي ربع ساعة تقريباً .
أخيراً :- تستخدم ثمار شجرة البلوط كعلاج لمرض ضعف الأعصاب .


المصدر " المراسل"

قيل :أن مغربي بحت عن رقم الملك و بعت له رسالة




قال موقع “الأول” أن مهاجر مغربي بانجلترا ينحدر من الأقاليم الجنوبية حصل على الرقم الهاتفي الخاص بالملك و أرسله له رسالة نصية شكا ليه من فساد برلماني فجهة كلميم واد نون.
و ذكر الموقع أن “ياسين المنصوري” مدير الإدارة العامة للدراسات و المستندات و  “عبد اللطيف الحموشي” مدير المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني اتصلا بالمهاجر المغربي باش اعرفو شكون عطاه رقم الهاتف و منين جابو، لكن رفض يخبرهوم بالشخص لي عطاه الرقم.
المصدر" أجي التشوف"