الأربعاء، 20 يونيو 2018

فتاة لا يحبها الرجال


الفتاة ذات وشم التنين أو فتاة لا يحبها الرجال (العنوان الأصلي بالسويديه الرجال الذين يكرهون النساء) رائعة الروائي السويدي الأكثر شهرة ستيغ لارسن والذي تدخل كتبه خانة الأدب البوليسي العالمي.
وفي هذه الرواية يدخلنا لارسن إلى عالم الجريمة الغامضة التي تسودها عناصر الترقب والمفاجآت في عالم يمزج فيه الواقع مع الخيال، تاركاً للقارىء الفرصة للبحث عن عناصر الجريمة بمزيد من المتعة والتشويق.
تبدأ الرواية بصدور حكم بحق صحافي ميكائيل بلو مفيست من مجلة "ميلينيوم" يقضي بالسجن تسعين يوماً بسبب ارتكاب جرم قدح وذم بحق رجل الأعمال "هانس – إريك وينرشتروم"، وكان بلومفيست قد كتب مقالاً زعم فيه أن "وينرشتروم" قد أساء استعمال أموال خزينة الدولة المخصصة للإستثمار الصناعي وقام بعقد صفقات شراء أسلحة من بولندا. ولكن، لن يبدأ هذه العقوبة إلا بعد حين. خلال ذلك، يستلم الصحافي مهمة يسندها إليه رجل عجوز يريد أن يعرف، وقبل أن يموت، من قتل الفتاة التي رعاها واختفت في ظروف غامضة قبل أربعين سنة. لم يرزق بأولاد واعتبرها إبنته وتألم كثيراً عندما اختفت. فكان بذلك عمل الصحافي شاق. ليس لديه لأجل الكشف عن السر سوى النظر إلى تلك الصور التي افترش جدار المنزل بها. في هذه الأثناء ينتقل اصحافي إلى بيت منعزل في قرية بعيدة ويحاول إنجاز ما لم يستطع اليوليس إنجازه من بحث ..
تتوالى أحداث الرواية، لتنتقل إلى المدينة، وهنا، تبرز الشخصية الثانية في العمل الروائي والمقصود بها "ليزابث" الفتاة التي يظهر وشم التنين على ظهرها، وهنا تأخذ الرواية انعطافة تنطلق منها الحبكة الجنيائية بمزيد من الحيرة والخيالات التي يضعها الروائي في ذهن القارىء. إن "ليزابث" تنتمي إلى أسرة برجوازية ميسورة، ولكن الوصي على ميراثها رجل سادي متوحش يفرض عليها أعمالاً لا أخلاقية، كلما ذهبت إليه لطلب المال، فتفكر في خطة، تدخل بيته هذه المرة وتصعقه بجهاز كهربائي فيغمى عليه وحين يستيقظ يجد نفسه مربوطاً وعارياً، وهنا الجاني صار ضحية ...
حين تنضم ليزابث إلى الصحافي وتبدأ بمساعدته يتقدمان في تحقيقاتهما. يربطان بين اختفاء الفتاة، واختفاء ومقتل بضع نساء من قبل في أماكن متفرقة. لقد اكتشفا أن القتيلات السابقات كن يهوديات أو ذوات أسماء يهودية ...
فهل بإمكان الصحافي معرفة الجاني الحقيقي وهل قضية اختفاء الفتاة صاحبة الصورة، هذا ما سنكتشفه معاً حين قراءتنا لرواية تقطع الأنفاس حتى الصفحات الأخيرة ...

تأليف : ستيغ لارسن

أنت لي



تتحدث رواية "أنت لي" لــ  د. منى المرشود عن فتاة يتيمة الأبوين " رغد " تنتقل للعيش بِبيت عمها منذ أن كان عمرها 3 سنوات ، ويلازمها ويرعاها ابن عمها " وليد " ويتعلقان بِبعضهما البعض بشكل غريب و قوي ، وهناك يلازمها ويرعاها ابن عمها المدعو وليد، ويتعلقان ببعضهما البعض منذ اللحظة التي تلعثمت بفمها الحروف، فخلطت حروف اسمه قائلة بذلك أنتَ لي، بدل أنتَ وليد. ولم تكن تدري أنها بتلك العبارة امتلكته حقا. 
هذا الحب شب بين طفلة وطفل، وبقي فيهما رغم البعد، وحين غدت الطفلة أنثى والطفل رجل، قست عليهما الظروف أكثر، فوليد سُجن لسنوات عديدة، وما إن يعود حتى يرى ابنة عمه رغد مخطوبة لأخيه سامر!!
في كل محطة من محطات حياة رغد ووليد كانا يفترقان، وما يلبثا إلى أن يعودا لبعضهما، ثم ينفصلان من جديد، إلا وأنهما في المحطة الأخيرة التقيا معاً وإلى الأبد.
رواية انت لي نزلت اولاً بالاسم المستعار " تمر حنا "ومالبثت ان نزلت على هيئة مطبوعه و بشكل رسمي تحت اسم الكاتبه "منى المرشود " ومن اللافت حقا الرقم الفلكي الذي سجلته الروايه.
فقد بلغ عدد زوارها رقميا ما يناهز المليون ونصف المليون ويزيد، يتوزعون على بقاع جغرافية مختلفه وماكان ذلك ليكون لولا ماتتمتع به الرواية من حسن ادبي متميز يكفل ديمومة اشتعالها حتى الرمق الاخير .

تأليف : د. منى المرشود

الاثنين، 11 يونيو 2018

ما هو مرض جروفر؟

يحدث مرض جروفر عادةً لدى الرجال الذين يتجاوزون سن الأربعين، وقد تصاب النساء به أيضاً لكن في حالات نادرة. تعرف على مرض جروفر في هذا المقال: 
 ما هو مرض جروفر؟ 


يعد مرض جروفر من الأمراض الجلدية غير المألوفة، يتسبب في ظهور بقع حمراء مفاجئة والبثور المثيرة للحكة الشديدة، في منتصف الجسم على الصدر والظهر، غالباً ما يصيب الرجال في منتصف العمر.
يبدأ مرض جروفر عادةً في الظهور على شكل نتوءات حمراء صغيرة مليئة بالماء أو طفح جلدي، تسبب الحكة في منطقة الظهر والصدر، ثم  تنتشر بعد ذلك إلى الأطراف العلوية.
من الجدير بالذكر أن مرض جروفر لا يعد مرضاً معدياً، حتى عند ملامسة الطفح الجلدي للشخص المصاب.

أعراض مرض جروفر

قد يسبب مرض جروفر بعض الأعراض التي تظهر في منتصف الجسم، من بينها:
  • ظهور طفح جلدي في منطقة الصدر والظهر وأحياناً الساقين.
  • بروز بثور تحتوي على سائل رقيق مائي مع تركز بصيلات الشعر في المنتصف.
  • ظهور حلقة متورمة حمراء حول البثور.
  • الحكة الشديدة.
عادةً ما تستمر معظم حالات داء جروفر لمدة 6-12 شهراً، لكن قد تطول لمدة أحياناً.

أسباب مرض جروفر

العلماء ليسوا متأكدين من الأسباب الرئيسية المسبب لمرض غروفر، لكن هناك نظريات عدة تعزو هذا المرض إلى:

  • زيادة التعرق.
  • الحمى .
  • الراحة في الفراش لفترات طويلة.
  • تعرض الجلد للشمس لفترات طويلة.
  • جفاف الجلد خاصة خلال فصل الشتاء.
  • بعض الأدوية.
  • زرع الأعضاء.
  • قد يحدث في نهاية مرحلة المرض الكلوي أو نتيجة الغسيل الكلوي.
  • التعرض للإشعاع مثل الأشعة السينية.
  • يمكن أن يزيد السرطان والعلاج الكيميائي من خطر الإصابة بمرض جروفر.
  • قد يحدث مرض جروفر نتيجة لتغييرات تطرأ على البروتينات، التي تساعد في تماسك خلايا الجلد.

تشخيص مرض جروفر

قد يقوم الطبيب بفحص الأعراض الظاهرة على جسمك والطفح الجلدي، لكن في بعض الأحيان قد يصعب عليه معرفة الفرق بين مرض جروفر وغيره من الأمراض الجلدية، لذا ربما يلجأ لإجراء فحص خزعة الجلد.

علاج مرض جروفر

قد يتطلب مرض جروفر أشكالاً مختلفة من العلاج، لذلك من الممكن أن يصف لك الطبيب بعضاً من هذه العلاجات:

  •  كريمات ترطيب للجلد.
  • دواء كورتيكوستيرويد المضاد للحكة، الذي يعطى بناء على وصفة طبية.
  • مضادات الهيستامين عن طريق الفم.
  • النظير الموضعي لفيتامين D.
  • علاج مضاد للفطريات أو مضاد حيوي.
  • العلاج بالضوء PUVA، الذي يستخدم الضوء فوق البنفسجي.
  • كريم كورتيزون الذي يطبق على الطفح الجلدي.
  • مستحضرات أخرى مضادة للحكة تحتوي على زيت المنثول أو الكافور.
  • قد يوصي طبيبك أيضاً بتقليل الاستحمام لفترة من الزمن، وتجنب الأماكن الجافة التي تؤدي إلى ارتفاع حرارة الجسم، أو الأنشطة التي تسبب التعرق الشديد.

الجمعة، 8 يونيو 2018

بنت الدراز



كَانْ يَامَا كَانْ في قدِيمْ الزَّمَانْ، كَانْ الْخِيرْ فِي كُلّ مكَانْ، كَانْتْ الرِّيشَة تقْهَرْ الْمِيزَانْ، وكَانْ الْأعْمَى يتخَطَّى الْحِيطَانْ وكَانْ الشِّيخْ يَقْطَعْ الْوِيدَانْ، والْعَرْصَة(البُستان الصَّغير) كَانْتْ تغَدِّي الْقبِيلَة وتْزِيدْ الْجِيرَانْ، كَانْ وكَانْ حَتَّى كَانْ.
وفِي قَرْيَة بعِيدَة، طرِيقْهَا شدِيدَة، الرُّكْبَان إِلاَ قَصْدُوهَا يَعْيَاوْ، وَإِلَا مَاقَصْدُوهَا يَتَمَنَّاوْ، حِيثْ الاخْبَار لِّي تَوْصَلْ علِيهَا والْخِير لِّي فِيهَا، مَاتْخَلِّي حَدّ في دَارُ.
كَانْ في هَاد الْقَرْيَة واحَدْ الدَّرَّازْ(النَّسَّاج) راجلْ طَيِّبْ، القلبْ بيضْ كِيفْ كْلَمْةُ، وكلَامُ صَافِي مَتْقُونْ كِيفْ خدمْةُ، في الصِّيفْ يَنْسَجْ الْحَيْكْ وَالْمْخَابَلْ(سَتَائر تقليديَّة)، والْبَرْدْ يَنْسج الجْلاَلبْ والدّرَابلْ(رِدَاء ثَقيل)، وَكانْتْ عَنْدُ بنْتُ، وبنْتُ كَانْتْ صُورَة لبُوهَا في اخْلاقهَا ومنَاقبْهَا، الأمْ دَّاهَا(أخَذَهَا) الله وخَلاَّ لِيهَا ابَّاهَا.
بَعْدمَا رْعَاهَا فِي صْغُرهَا هِي اصبْحَتْ ترْعَاهْ.. وَبَنْتُ كَانْتْ عَمْيَة مِنْ زْيَادتْهَا، لَكِنْ عمَى البَصَرْ ما خْدَا منْهَا الْبَصِيرَة.
وبَعْْدمَا كَانْ بُوهَا بصَحّتُو، يدْرَزْ ويَاخُذْ مَا درَز لِلسُّوق، دَابَا(الآن) خَانْتُو الصَّحَّة اصبَح لِّي دَرْزُو، تَاخْذُو بـنْـتُ لِلسُّوقْ.
حمَارتهَا كَانْتْ عَارْفَة الطّرِيق، غِيرْ تَسْمَعْ «أرَّازِيدْ» تْشَدّ طرِيقْهَا، وغِيرْ توْقَفْ تْعَرَفْ بنْتْ الدَّرَّازْ أنَّهَا وَصلَتْ للسُّوقْ. وبِنْتْ الدَّرَّازْ، كَانْتْ فِي السُّوقْ مَعْرُوفَة، مَايْخُونْهَا شَارِي ومَا يغْدَرْهَا تَاجِْر.
فِي العشِيَّة ترْكَبْ الْحمَارَة، وتحْزَمْ الصّرَايْر، وتقْصَدْ الدَّار، والدَّرَّازْ بُوهَا كُلّ لِيلَة يَتْسَنَّاهَا، ومَا يتَهنَّى حَتَّى تَفْتَحْ الْبَاب سَالْمَة غَانْمَة. وكَانْ كُلّ لِيلَة بَعْد الْعشَاء يَقُولْ:
– الله يْفَرّشَكْ يا بنْتِي بالرّضَى ويغَطِّيكْ بالرّضَى.
واسْتَمَرّ الْحَال هَكْدَا، الدَّراز يخْدَمْ في الدَّار بِالصَّحَة لِّي بَاقْيَة لِيه، وبنْــتُ تبِيعْ فِي السُّوق، وفِي الْعشِيّة ترْجَع بِالصّرَايْر لِيه، عَايْشِينْ فِي الْخِير والْخْمِير(الرَّفَاهية).
وَاحْد النّهَارْ، كِيفْ الْعَادَة، حَمّْلَتْ بِنْتْ الدَّرَّازْ الْحْمَارَة باِلدّرَابل، حِيثْ كَانْ سَاعْتْهَا الشّتَاء والْبَرْد، وقَصْدَتْ السُّوق تشُوفْ رزَقْهَا.
قَرَّبْ يظلامْ الْحالْ، وخَفّ صُوتْ النَّاسْ، وعَرْفَتْ بِأنَّ السُّوق بدَا يَخْوَى منْ اصْحَابُ.
جَمْعَتْ صرَايرْهَا وَرَكْبَتْ الْحمَارَة قَاصدَة دَارْهَا.
فِي الطّرِيق، كَانْتْ الشّتَاء خِيطْ مِنْ السّمَاء والطّرِيقْ عَمْرَتْ بِالْمَاء، وخْطَاوِي الْحْمَارَة ثقَالُ، واللِّيلْ قَرّبْ يرْخِي حبَالُ.
ضَرْبَتْ وَاحْد الرَّعْدَة(الرَّعد) تصَمّ الادَانْ، وحِيثْ أُدْنِينْ الْحمَارَة طْوَال، خَافتْ وهَرْبَتْ، هَرْبَتْ بِبنْتْ الدَّرَّازْ وَسطْ الْغَابَة، جْرَتْ وجْرَتْ ومَا وَقْفَتْ حَتَّى تنَـصَّفْ اللِّيلْ، واللِّيلْ فِي الْغابَة مَشِي هُوَ لِيلْ الْقبِيلَة !!
بِنْتْ الدَّرَّازْ مَاعَـنْدهَا بَصَرْ ومَاعَرْفَتْ الْمكَانْ لِّي وصْلَتْ لِيه الْحْمَارَة.
نَزْلَتْ، وصَاحْتْ ونَادَاتْ، لَكِنْ مَاجَاوْبْهَا حَد، خَافْتْ الْمسْكِينَة وبْكَتْ.
رَبْطَتْ حمَارتْهَا معَ وَاحَدْ الشّجْرَة، ونعْسَتْ حَتَّى الصّبَاحْ مُمْكِنْ يْشُوفُوهَا الْحطَّابَة إلَا طَلعَتْ الضّبَابة.
في الصّبَاحْ، صْحَى الْجَوّ وطَلْعَتْ الشَّمْس، لَكِنْ حَتَّى آدَمِي مَاسَمْعَاتُو غِيرْ الفْرَاخ في السّمَاء والرِّيحْ تْحَرّكْ الشّجَر ووْرِيقَاتُ.
الدَّرَّازْ في القبِيلَة، لِيلْ كَاملْ يْقَلَّبْ علَى بنْتُ، مْشَى للسُّوقْ ودْرُوبْ الْقبِيلَة سألْ الجِيرَانْ والصّحَابْ، لكِنْ حَتَّى حَدْ مَاعَنْدُو الجْوَاب، قَالْ غِيرْ الشَّفَارَة(اللُّصُوص) طَمْعُوا في الصّرَايرْ وآدَاوْ بِنْتِي. رْجَعْ للدَّارْ، وتْسَنَّى شْكُونْ يجِيبْ الْاخْبَار.
فِي الْغَابَة، صَاحتْ بنتْ الدّرَّاز ونَادَاتْ ولاَ مِنْ يَسْمَعْ صيَاحْهَا.
نزْلَتْ مِنْ فُوقْ الْحْمَارَة، وحَرّكَتْ عصَاهَا للقُدَّامْ، عصَاهَا مسَّتْ الْعُود والْعُود تحَرَّك، حِيثْ الْحمَارَة وَصْلَتْ لدَارْ وَسْط الْغَابَة، وَقْفَتْ قُدَّامْ بَابْهَا، بِنْتْ الدَّرَّازْ فَرْحَتْ، وقَالْتْ:
– يَا أهلْ الدَّارْ.. هَدِي ضْرِيرَة مَضْرُورَة، تَاهَتْ فِي الْغَابَة الْمَهْجُورَة، بُويَا شِيخْ درَّازْ مَايَقْدَرْ عَلَى الْهَمّ والْمرُورَة.
جَاوْبَاتْهَا مِنْ دَاخَلْ الدَّارْ مْرَا(إمْرأة) كْبِيرَة:
– تعَالِي اَبِنْتِي، لِّي ضَرَّكْ ضَرّْنِي، إِذا كنْتِ ضرِيرَة، أنَا بحَالكْ وإلَا بُوكْ بعِيدْ علِيكْ، حَتَّى ولْدِي بعِيدْ عليَّ..
تْحَسّسَتْ بِنْتْ الدّرَّازْ المكَانْ ورَبْطَتْ الْحمَارَة ودَخْلَتْ لِلدَّارْ.
الْمَرْأة العَجُوزَة حتَّى هِي كَانْتْ مسْكِينَة ضرِيرَة، خرَجْ ولْدْهَا يْجِيبْ دْوَاهَا مِنْ بلادْ بعِيدَة، وبْقَاتْ امُّو الْعجُوزَة فِي الدَّارْ وحِيدَة.
كَانْ عنْدَهَا فِي الدَّارْ طِيرْ وقطّ وكَلْب.. كَانْتْ إلَا بْغَات تَاكُلْ وتَمْشِي لْبِيتْ الطّيَابْ(المطْبخ) تتْبعْ صُوتْ الطّيرْ، فِينْ مَا تحَرّكْ وسْمْعَتْ صُوتُ تّـبْعُو حيثْ دَرّبُو وَلدْهَا بَاشْ يعَاونْهَا فِي الطّيَابْ، وَكِيفْ الطّيرْ؛ كَانْ القِطّْ في بِيتْ الرّقَادْ وَالْكَلْب في الحطَبْ وحرَاسَة البَابْ.
مَرَّتْ الأَيَّامْ، وَبِنْتْ الدَّرَّازْ معَ الْعَجُوزَة في دَارْهَا، وبِينَاتْنَا مَا شَافتْ مِنْهَا غِيرْ الْخِيرْ والْكَرَم.
ابَّاهَا شَافْ في الْْمنَامْ بِأنّ بنْتُ حيَّة، ومعَاهَا بِنْتْ بحَالْهَا يَجْرِيوْ ويلَعْبُوا، ومَا عرَفْ يفَسّرْ المْنَامَة.
زَارْ فقِيهْ الْقبِيلَة وقَالْ:
– هَاد المنَامَة حَقّ ولاَ بَاطلْ أسِيدِي الْفقِيهْ ؟
وجَاوْبُو الْفقِيهْ:
– الْمنَامَة حَقّ، والضّرِيرَة بَنْتَكْ معَ ضْرِيرة بحَالهَا، لاَ هِيَ غدَّارَة ولاَ سحَّارة.. بَنْتَكْ لاَمَحَالَة رَاجْعَة، غِيرْ الْمكَانْ لِّي هيَ فِيــــه مَايَعْرفُو الْقــــرِيبْ وَلاَ الْبعِيدْ أسِيدِي الدَّرَّازْ.
وَاحد الْيُومْ غَابْ الطِّيرْ، فَرْفَرْ بجْنَاحُ وغَابْ لِيهْ الأثَرْ، وَفِي الْيُومْ التَّالِي تَبْعُو الْقطّ، والْكَلْب تْبَـعْهُمْ فِي اليُومْ الثَّالِثْ، وَهَكْذَا الْحَملْ كُلُّ طَاحْ علَى بِنْتْ الدَّرَّازْ.. خَاصّهَا تطيِّبْ وتْنَقِّي وتسْقِي.
بِنْـــتْ الـــدَّرَّازْ طَيِّبَة، ومَا تـــرَدّ النّعْمَـــة بِالْجحُـــودْ، كِيفْمَا ضَـــايْفَاتْهَا الْعَجُـوزَة فـــــي دَارْهَـــا، خَاصّــــهَا تْرَدّ الْجَمِيلْ.
مضَتْ الأيَّامْ، والْعَجُوزَة بدَاتْ تَعْيَا وتَمْرَضْ، ومنْ غِيرْهَا مَاكَايْنْ لِّي يقَابْلهَا ويَرعَاها، وعْيَاهَا مَالْقَاتْ لِيهْ دْوَا، غِيرْ الصّلاَة والدُّعَاء.
في يُوم قَرّْبَاتْ الْعَجُوزَة بنْتْ الدَّرَّازْ لعَنْدهَا وضَحْكَتْ وقَالْتْ:
– انْتِي عَنْدِي بحَالْ بِنْتِي، خْدَمْتِينِي وصْدَقْتِينِي، وكِيـــــــــــف نجَازِيكْ مَا عرَفْــــتْ، إِيلَا شِي حَاجَــــة تّشَافْ، مَاشَفْـــتْهَا مَاتْشُوفِيهَا، وإِيلا شِي حَاجَة تّكالْ(تُؤكَل) تَاكْلِيهَا وتَنْسَايْهَا. أنَـا غَــادِي نجَــــازِيكْ خِيـــــرْ الْجَــزَاء.
هَاد الصّرِيرَة، فِيهَا خَاتمْ، وَهَاد الخَاتمْ مذَهَّبْ مَا يَاخْدُو غِيرْ الصَّادَقْ الأمِينْ، كُنْتْ حَافظَاهْ لوَلْدِي إلَا رْجَعْ، لَكِنْ مَا بَايْنْ لِيهْ رْجُوعْ.
ومَرَّتْ الأيَّامْ، والْعَجُوزَة تسُوء حَالْهَا يُومْ بَعْد يُومْ، ضْعَافْ عُودْهَا وقَلّ كلاَمْهَا.
فِي وَاحَدْ الصّبَاحْ، فَاقتْ بَنْتْ الدَّرَّازْ كِالْعَادَة، ومشَتْ طَيّبَاتْ عصِـــــــــيدَة خفِيفَة، وجَاتْ تفَيَّــــــــــقْ الْعجُوزَة، لَكِنْ الْعجُوزَة كَانْتْ عَنْدْ الله.
وشْحَالْ(كَمْ) بكَتْ بِنْتْ الدَّرَّازْ مَلِّي عَرْفَتْ أنَّها بقَاتْ وحِيدة فِي الدَّارْ وَسطْ الْغَابَة، لاَونِيسْ ولاَ جلِيسْ.
خَافَتْ تَخْرج مِنْ الـدَّارْ ومَا تَعْرفْ لِيهَا رجُوعْ، وخَافتْ تَبْقَـى في الدَّارْ يقْتلْهَا الْخَوْفْ والْجُوعْ.
ودَازْ(مَرَّ) الْيُومْ الأوَّلْ وتَبْعُو الثَّانِي، وبِنْتْ الدَّرَّازْ وَسطْ الْغَابَة تسَنَّى، وبُوهَا يَتْسَنَّى وَسطْ الْقبِيلَة، وَاحَدْ مَا عْرَفْ للآخَرْ طْرِيقْ.
فِي الْيوم الثَّالثْ، سَمْعَتْ بِنْتْ الدَّرَّازْ صُوتْ العَوْد(الحِصَان) يَجْرِي فِي الْغَابَة، والصُّوتْ قَاصدْ الدَّارْ… وشْوِيَّة الصُّوتْ هْدَا وخْطَاوِي الرَّاكَبْ قَرّبَتْ، فَرْحَتْ ملِّي سَمْعَتْ الْبَابْ تَفْتَحْ ودخَلْ الدَّاخَلْ.
قَالَتْ بِنْتْ الدَّرَّازْ:
– شْكُونْ(مَن) الدَّاخَلْ؟ قطَّاعْ الطرِيقْ نَاوِي بِأهْل الدَّارْ الْغْدَرْ؟ الْغَدَّارْ قَدّ مَا رْبَحْ خْسَرْ.
جَاوْبْهَا:
– شْكُونْ انْتِي، انْتِي الْغَدّارْ الشّفَّارْ، هَدِي دَارِي ودَارْ وَالْدِيَّ، بْنِيتْ حِيطْهَا وسقَفْهَا بِإِيدِيَّ.
مَلِّي كَمَّلْ الضِيفْ كْلاَمُ، عَرْفَاتُو بِنْتْ الدَّرَّازْ؛ هَدَا هُو ولدْ العجُوزَة لِّي حْكَتْ عْلِيه، فَرْحَتْ وحَزْنَتْ. فَرْحَتْ حِيثْ عَرْفَتْ مَا منُّو إِدَايَة وحَزْنَتْ حِيثْ لِّي جَاء علَى قبَلْهَا مشَتْ وخَلاَّتُو، مشَتْ حيَاتْهَا وبقَتْ حيَاةُ.
الضِّيفْ مَلِّي شَافْ امُّو مِيْتَة، ظَنّ بِأنَّ بِنْتْ الدَّرَّازْ قـــــتْلَـتْهَا، حِيثْ ما عْــــرَفْ بِأن حَـــــــتَّى هِيَ ضْرِيرَة، لَكِنْ لمَّا عْرَفْ الحْكَايَة وعْـــرَفْ بِأن هِي لِّي رعَاتْهَا في غْيَابُ، بَرْدَتْ نَارُ.
كَانْتْ بِنْتْ الدَّرَّازْ هَازْلَة بِالجُوعْ ويَابْسَة بِالْبَرْد، وكِيفْ مَارْعَاتْ هِيَ امُّو، خَصُّو يَرْعَاهَا.
بَعْدمَا وقفَتْ بِنْتْ الدَّرَّازْ ورَجْعَتْ لِيهَا الْعَافِيَة، قاَل لِيهَا:
– إِلَى شَفْتِي ألْوَانْ الْغَابَة وَألْوَانْ النَّاسْ، وشَفْتِي ذهَبْ الزِّينَة وشَفْتِي الْمَاسْ, ولُونْ الشّعْر وزْوَاقْ الْحَيْك لِّي فُوقْ الرَّاسْ.
سَمْعَتْ بِنْتْ الدَّرَّازْ كلاَمُو وقَالَتْ:
– كَنْشُوفُ فِي ظلاَمْ اللِّيلْ، حِيثْ لِّي خدَا الْبَصَرْ خَلّى لِي الْبَصِيرَة، لَكِنْ كَنَحْلَمْ نْشُوفْ بُويَا وقْبِيلْتِي واحْبَابِي وصْحَابَاتِي.
وقَفْ وقَالْ:
– الدّوَاء لِّي جَبْتْ مْعَايَا، مَا ضَاعْ، إِلَى مَاكَان فِي نَصِيب امِّي، رَاهْ فِي نَصِيبك.
هَاكِي هَاد الْمَاء، رُشِّيهْ علَى وَجْهَكْ وقَطّْرِيهْ في عَيْنِيك والْبَصَرْ بقُدرَة الله غَادِي يَرْجَعْ لِيكْ.
فَرْحَتْ بِنْتْ الدَّرَّازْ بالْخبَرْ، واخذَتْ الدّوَاء، رَشَّاتُو وفي عَيْـنِـيهَا قَطّرَاتُو.
إيوَا شْوِيَّة، حلَّتْ بنتْ الدّرَّاز عِينِيهَا، وكَانتْ الْمُفَاجَأة.
الظّْلاَمْ ولَّى نْهَارْ وْنُورْ، والْعِينْ لِّي عَمرْهَا مَا بَصْرَتْ ولاَّتْ تْشُوفْ.
فَرْحَتْ وْزْغَرْدَتْ وكَبّْرَاتْ، وخَرْجَتْ تَجْرِي للْغَابَة تْشُوفْ الْوَرْدْ لِّي سَمْعَتْ عْلِيهْ وشَمَّاتُو، وتْشُوفْ الرّبِيعْ لِّي مْشَتْ علِيهْ ومسَّاتُو.
وهَكْذَا وَلاَّتْ بِنْتْ الدَّرَّازْ الضّرِيرَة تْشُوف، وزَادْهَا البَصَرْ علَى البَصِيرَة.
فَاعلْ الخِيرْ فْرَحْ بمَا كَانْ، وعْرَفْ قْبِيلَة بِنْتْ الدَّرَّازْ، وهَزّهَا في عَوْدُ(حِصَانُه) وقْصَدْ الْقبِيلَة.
الدَّرَّازْ رجْعَت فِيه الرُّوح وفْرَحْ بِبنْـــتُو لِّي رَجْعَتْ سَالْمَة وبـعَــيْـنِيهَا غَانْمَة، والْقْبِيلَة كُلّهَا فَرْحَاتْ بلِّي صَار.
فَاعَلْ الخِيرْ بمُوتْ امُّو، مَا بْقَى عَنْدُو لاَ فَرْعْ لاَ أصْل، وكَجَزَاءْ لِلْخِيرْ لِّي دَارُو، زَوّجُو الدَّرَّازْ بـبَـنْـتُ، وعَاشُوا فِي الْقبِيلَة عِيشَة هَانْيَة فَرْحَانَة، وْخَذْ حَرْفَة الدّرازَة علَى الدَّرَّازْ.
وبْعَدْمَا كَانْتْ بنْتْ الدَّرَّازْ تَمْشِي للسُّوقْ ضْرِيرَة، اصبْحَتْ تَمْشِي بِنُورْ عَيْنِيهَا، ورَاجْلهَا إيدِيه بإيدِيهَا، لاَحْمَارَة تقُودْهَا ولاَ شَفَّارْ يَضْحَكْ عْلِيهَا.
وهَكْذَا مْشَاتْ حْكَايْتِي مِنْ وَادْ لوَادْ، ومِنْ بلاَدْ لبلاَدْ، يَحْكِيهَا الْاجْدَادْ لِلصِّبْيَان والْاحْفَادْ

قصة نجاح بائع عصير من مدمن مخدرات إلى مليونير



دائما يأتي النجاح بعد خطوات كبيرة جدا من الفشل، فالمثابرة والإصرار على النجاح هو من أهم خطوات النجاح، فلن يأتي النجاح بين ليلة وضحاها وإنما يأتي بتحدي كل الظروف والعقوبات لطرق باب النجاح وجني ثمراته، فقصص النجاح كثيرة جدا تعطي لنا الأمل في الحياة وتؤكد أن نهاية الجد والاجتهاد في العمل هو النجاح وتحقيق الأرباح المطلوبة، ومن بين قصص النجاح العالمية هي قصة بائع عصير ثابر وجاهد واستطاع أن ينقل نفسه بنفسه من مدن مخدرات إلى مليونير كبير من أكبر المليونيرات في العالم كله وهذا المليونير يدعى خليل رافاتي ، فما هي قصة نجاح هذا المليونير؟ وما هي التحديات التي واجهته للوصول إلى ما وصل إليه الآن؟
من هو الأمريكي خليل رافاتي ؟
خليل رافاتي هو أمريكي الجنسية الذي نشأ فقيرا جدا واتجه إلى إدمان المخدرات، فعاش بلا مأوى وامتلأ جسده بالتقرحات والأوساخ وقد وصل وزنه إلى 50 كجم من شدة الفقر ، وهذه المأساة قد عاش فيها خليل رافاتي قبل أن ينتقل نقلة كبيرة جدا ففي الوقت الحالي قد اختفت التقرحات وزاد وزنه وأصبح من أغنى المليونيرات في العالم .



فالمليونير خليل رافاتي الذي يعيش في مدينة لوس أنجلوس والذي يمتلك الآن أكبر حانات مشهورة في لوس أنجلوس والتي تضم كل أنواع العصائر والمشروبات الأخرى ومنها عصائر قد تم اختراعه بنفسه والتي قد نالت شهرة واسعة مثل عصير ” اكسير الحياة” ، و ” عصير السعادة” والذي يعتبر الآن من أكبر بائعي العصائر على مستوى المدينة.






بدايات خليل رافاتي الفاشلة
بدأ خليل رافاتي بدايات فاشلة لم يتوقع من بعده أن ينجح هذا النجاح الباهر، فقد جاء خليل إلى لوس أنجلوس باحثا عن العمل فقد وقفت كل الظروف ضده حتى أنه أصبح جائعا ولا مأوى له، وقد اتجه إلى تعاطي المخدرات والهيروين حتى أنه قد تناول جرعة زائدة في ذات مرة وكاد يموت بسببها، وقد تم اعتقاله عام 2003 بسبب تعاطيه للمخدرات وكانت نقطة الانطلاقة الحقيقية له والتي بدأ عندها يفكر في حياته وكيف أن يخرج من حالة الفقر والجوع التي يعاني منها والتي أدت في النهاية إلى اعتقاله، وبعد أن خرج من السجن التقى بصديق له والذي عرض عليه فكرة العصائر.



عصائر رافاتي


افتتاح محل العصير
بدأ خليل رافاتي بالتجهيز للعمل في صناعة العصائر وقد بدأ العمل بصنع العصير والذي هو مزيج التمر والموز، وقام ببيعها للمراكز الصحية ومن هنا بدأ يشتهر وقد زاد الطلب عليه بشكل كبير جدا مما جعله يشرع في افتتاح محل صغير لبيع العصائر وقد أطلق عليه اسم ” صن لايف” في 2007 ، وقد قام بتوسعيها بشكل كبير وافتتح لها فروعا عدة في عدة مناطق في المدينة ، وقد باعت شركته حوالي 32 نوعا من العصائر والقهوة واللبن المثلج وعدة منتجات أخرى.



نهاية : هذه قصة نجاح حقيقية استطاع من خلالها خليل رافاتي أن يحصل على مكانة رفيعة ويشتهر بفضل مقوماته أن يتميز ويصبح له مكانة مرموقة ويصبح محله “صن لايف” علامة تجارية في المدينة التي يقطن فيها، ويتمكن من أن يفتتح عدة فروع له في كل مكان ، فعلى كل شاب أن يتخذ من هذا النموذج مثالا يحتذى به ليصر على النجاح مهما كانت المعوقات.

حزب العدالة والتنمية ينفي طلب الداودي إعفاءه من منصبه الوزاري




بشكل مفاجيء، أصدرت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، منتصف ليلة الخميس-الجمعة، بلاغا بخصوص طلب إعفاء الحسن الداودي من منصبه كوزير للحكامة والشؤون العامة، عقب مشاركته في الوقفة الاحتجاجية التي نظمها عمال شركة سنطرال أمام البرلمان، وخلفت ردود فعل قوية ضد "الوزير المحتج".
وجاء في بلاغ موقع من طرف النائب الأول للأمين العام لحزب العدالة والتنمية، سليمان العمراني، "أن الأمانة العامة لم تتلقّ أي طلب إعفاء من المهمة الوزارية من الأخ الدكتور الحسن الداودي، الذي اعتذر عن حضور الاجتماع، وإنما أخذت علما به، وثمنت موقفه الشجاع".
ما جاء في البلاغ الجديد للأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، يتناقض مع ما جاء في البلاغ الصادر عنها عقب اجتماعها الاستثنائي للتداول في مسألة مشاركة الحسن الداودي في الوقفة الاحتجاجية لعمال "سنطرال"، حيث ورد فيه، بشكل واضح، أن الداودي طلب إعفاءه من مهمته كوزير في الحكومة.

وجاء في البلاغ ذاته أن الأمانة العامة "تقدّر تحمل الأخ الحسن الداودي المسؤولية بطلب الإعفاء من مهمته الوزارية"، ليأتي البلاغ الثاني بمعطيات مناقضة، حيث أكد أن الداودي لم يتقدم بطلب إعفائه من المهمة الوزارية، وأنه لم يحضر أصلا اجتماع الأمانة العامة الاستثنائي.
أكثر من ذلك قال البلاغ الموقع من طرف النائب الأول للأمين العام لحزب العدالة والتنمية، إن اجتماع الآمانة العامة لم يناقش طلب إعفاء الداودي من مهمته الوزارية، "لأن ذلك ليس من اختصاصها ولم يكن مدرجا في جدول أعمالها، ولم يعرض على المجتمعين بأي شكل من الأشكال".
وكان الحسن الداودي قد أثار موجة غضب حتى داخل حزب العدالة والتنمية، بعد إقدامه على المشاركة في الوقفة الاحتجاجية التي نظمها عشرات من عمال شركة سنطرال للحليب، بعد إقدام الشركة على تسريح 900 عامل، جراء حملة المقاطعة التي استهدفتها.
وارتفعت عدد من الأصوات من داخل حزب المصباح مطالبة من الداودي بتقديم استقالته، ما دفع بالأمانة العامة للحزب إلى عقد اجتماع استثنائي مساء يوم الأربعاء الماضي، خصص بالكامل لمدارسة تداعيات مشاركة الداودي في وقفة عمال سنطرال أمام البرلمان.
وعقب الاجتماع صدر بيان من الأمانة العامة، اعتبرت فيه مشاركة الداودي في الوقفة الاحتجاجية سالفة الذكر "تقدير مجانب للصواب وتصرف غير مناسب"، كما عبرت عن "تقديرها لتحمل الأخ الحسن الداودي المسوؤلية بطلب الإعفاء من مهمته الوزارية".

هدد أردوغان بضرب شمال العراق



هدد الرئيس التركي طيب رجب أردوغان بضرب مخيمات الميليشيات الكردية في جبال قنديل وسنجار ومخمور شمال العراق، ما لم "تطهر" الحكومة العراقية المركزية هذه المناطق من الميليشيات.
وفي مقابلة مع قناة "سي إن إن تركيا"، قال أردوغان إن تركيا قد تقصف جبال قنديل "في أي لحظة.. في أمسية ما".
وكثيرا ما تقصف تركيا مواقع لحزب العمال الكردستاني في جبال قنديل، وسبق أن هددت بعملية عسكرية في جبل سنجار.
وكان وزير الداخلية التركي سليمان صويلو كشف الأربعاء عن أن بلاده تعمل على إقامة منطقة آمنة في شمال العراق بهدف "تجفيف منابع الإرهاب" في إشارة إلى حزب العمال الكردستاني.
وقال في تصريحات لقناة "إن تي في" الأربعاء إن "التقدم يتم خطوة بخطوة باتجاه جبال قنديل.. وهي ليست هدفا بعيد المنال بالنسبة إلينا.. ولن تتخلى تركيا عن السيطرة على جبال قنديل، والموضوع مسألة وقت".

النمسا تعتزم طرد أئمة مساجد مرتبطين بتركيا





تعتزم النمسا طرد عشرات من أئمة المساجد المرتبطين بتركيا وعائلاتهم في إطار حملة لمكافحة "الإسلام السياسي".
وقال وزير الداخلية النمساوي هيربرت كيكل الجمعة إن هذه الإجراءات تشمل نحو 60 إماما.
وتابع في مؤتمر صحافي في فيينا أن ما مجمله 150 شخصا يمكن أن يخسروا حقهم في الإقامة.
وسيتم إغلاق سبعة مساجد بعد تحقيق لهيئة الشؤون الدينية أفاد بوجود حالات انتهاك لحظر التمويل الأجنبي.
وكان المستشار المحافظ سيباستيان كورتز أعلن سابقا أن "لا مكان للمجتمعات الموازية والإسلام السياسي والتطرف في بلادنا".

الخميس، 7 يونيو 2018

المحتال وزوجته



قرر المحتال وزوجته الدخول الى مدينة قد أعجبتهم لنصب والاحتيال على أهلها

 

في اليوم الأول: اشترى المحتال حمـــاراً وملأ فمه بدنانيرمن الذهب رغما عنه ، وأخذه إلى حيث تزدحم الأقدام في السوق.                       

لمح الحمار فأر في السوق فنهق ’فتساقطت النقود من فمه ... فتجمع الناس حول المحتال الذي اخبرهم أن الحمــار كلما نهق تتساقط النقود من فمه

بدون تفكيرا بدأت المفاوضات حول بيع الحمــار اشتراه كبير التجار بمبلغ كبير لكنه اكتشف بعد ساعات بأنه وقع ضحية عملية نصب غبية
فانطلق فورا إلى بيت المحتال وطرقوا الباب
قالت: زوجته انه غير موجود
لكنها سترســـل الكلب وسوف يحضره فــــــورا
فعلا أطلقت الكلب الذي كان محبوسا فهـــرب
لكن زوجها عاد بعد قليل وبرفقته كلب يشبه تماما الكلب الذي هرب
طبعاً ، نسوا لماذا جاؤوا وفاوضوه على شراء الكلب
واشتراه احدهم بمبلغ كبير ثم ذهب إلى البيت وأوصى زوجته أن تطلقه ليحضره بعد ذلك فأطلقت الزوجة الكلب لكنهم لم يروه بعد ذلك

وأدرك التجار فيما بعد أنهم تعرضوا للنصب مرة أخرى فانطلقوا إلى بيت المحتال ودخلوا عنوة فلــم يجــدوا سوى زوجته
فجلسوا ينتظرونه ولما جاء نظر إليهم ثم إلى زوجته
وقــــال لها: لمـــاذا لم تقومي بواجبـــات الضيافة لهـــؤلاء الكرام؟
فقالت الزوجة: إنهم ضيوفك فقم بواجبهم أنت.

فتظاهر الرجل بالغضب الشديد وأخــرج من جيبه سكينا مزيفا من ذلك النوع الذي يدخل فيه النصل بالمقبض وطعنها في الصدر حيث كان هناك بالونا مليئا بالصبغة الحمراء ، فتظاهرت بالموت

صار الرجال يلومونه على هذا التهور
فقال لهم  لاتقلقوا ... فقد قتلتها أكثر من مرة وأستطيع أعادتها للحياة وفورا اخرج مزمارا من جيبه وبدأ يعزف فقامت الزوجة على الفور أكثر حيوية ونشاطا ، وانطلقت لتصنع القهوة للرجال المدهوشين

نسى الرجال لماذا جاءوا، وصاروا يفاوضونه على المزمار حتى اشتروه بمبلغ كبير، وعاد الذي فاز به وطعن زوجته وصار يعزف فوقها ساعات فلم تصحو
وفي الصباح سأله التجار عما حصل معه فخاف أن يقول لهم انه قتل زوجته فادعى أن المزمار يعمل وانه تمكن من إعادة إحياء زوجته ، فاستعاره التجار منه .... وقتل كل منهم زوجته

بالتالي ...طفح كيل التجار ، فذهبوا إلى بيته ووضعوه في كيس وأخذوه ليلقوه بالبحر
ساروا حتى تعبوا فجلسوا للـــراحة فنــاموا

صار المحتال يصرخ من داخل الكيس ، فجاءه راعي غنم وسأله عن سبب وجوده داخل كيس و هؤلاء نيام فقاله 
بأنهم يريدون تزويجه من بنت كبير التجار في الإمارة لكنه يعشق ابنة عمه ولا يريد بنت الرجل الثري. ...

أقتنع صاحبنا الراعي بالحلول مكانه في الكيس طمعا بالزواج من ابنه تاجر التجار، فدخل مكانه بينما اخذ المحتال أغنامه وعاد للمدينة

ولما نهض التجار ذهبوا والقوا الكيس بالبحر وعادوا للمدينة مرتاحين .
لكنهم وجدوا المحتال أمامهم ومعه ثلاث مئة رأس من الغنم .
فسألوه فأخبرهم بأنهم لما القوه بالبحر خرجت حورية وتلقته وأعطته ذهبا وغنما وأوصلته للشاطئ ...

أخبرته بأنهم لو رموه بمكان ابعد عن الشاطئ لأنقذته آختها الأكثر ثراء التي كانت ستنقذه وتعطيه آلاف الرؤوس من الغنم ..
وهي تفعل ذلك مع الجميع ...

كان المحتال يحدثهم وأهل المدينة يستمعون فانطلق الجميع إلى البحر والقوا بأنفسهم فيه عليهم العوض

وصارت المدينة بأكملها ملكا للمحتال ...

عاملات الفراولة المغربيات يشتكين لسلطات الإسبانية

نقلت أحد الصحف الاسبانية شهادات لعاملات مغربيات موسميات في جنوب اسبانيا بتعرضهن "للاستغلال الجنسي" من مشغليهم الاسبان 

مما اضر الحكومة المغربية التدخل وإعلان عن نظام تعامل جديد مع العاملات المغربيات الموسميات في حقول الفراولة في الجنوب الإسباني. وفي تعليق حكومي، أعلن وزير التشغيل المغربي أن الرباط "تنتظر نتائج التحقيق القضائي في إسبانيا".
وفي اسبانيا شاركت عشرات من العاملات الموسميات في الحقول الإسبانية في وقفة احتجاجية سلمية.وتقدمتن بشكوى رسمية للشرطة الإسبانية ضد المشغلين الإسبان "لانتهاكهم الشروط القانونية للعمل".
بعد الشكايات المقدمة تأكدت  الحكومة الإسبانية بوجود ضحايا بين العاملات المغربيات الموسميات في حقول الفراولة.

الاثنين، 4 يونيو 2018

قصة هاينة من التراث الشعبي المغربي


حكاية هاينة
كان حتى كان ، كان الله في كل مكان ، و كان الحبق و السوسان في حجر النبي العدنان... كانوا الناس يعيشوا في
امان و يحطبوا الحطب لدوير الزمان... هاذو سبع بنات رسلوهم عائ لاتهم يحطبوا الحطب و كانت بينهم وحدة
زينة اسمها " هاينة " ، و كيفما هو معروف خاصهم يرجعو لمنازلهم قبل مغيب الشمس خوفا من مجيئ الغول...
و بينما البنات تيجمعوا الحطب كل وحدة فيهم لقات شي حاجة ، وحدة لقات دبليج و وحدة لقات خاتم و وحدة
لقات مْشط و وحدة لقات عقد ... الّا هاينة لقات مشهاب او محماش ( قطيب) !!
جمعوا البنات الحطب في رزيمات و كل وحدة حملت الرزمة ديالها على كتافها و شدوا الطريق راجعين لمنازلهم ،
و لكن "هاينة" كانت في كل خطوة كتمشيها كْتَحل ليها رزمة الحطب و يرجعوا البنات باش يعاونوها في حزمها و
يكملوا الطريق، وكانت الرزمة تفَتح من جديد و يعاونوها من ثاني حتى قرب مغيب الشمس. و هنا البنات خافوا
على راسهم و كملوا طريقهم بلا مايلتافتوا ل"هاينة" ... و هي مازال مشغولة مع الرزمة جات ريح قوية ، كان
وراءها ما لا تتمناه، كان الغول !!
عاونها في عقد الرزمة و حط "المشهاب" في العقدة و قال ليها : نهار تجي الشتا و الريح و النفانف و نقول ليك آ
هاينة مّدي المشهاب ، مّديه لّيا ...
و رجعات " هاينة " مرعوبة و باكية للدار ، سولا تها اّمها مالها ؟ و حكات ليها اللي وقع مع الغول ... و لكن أمها
طمأنتها و قالت ليها : ما عاندك مناش تخافي ، حايرة غير فيه !!
مرت ايام و ايام ... و في يوم كانت فيه ريح قوية و النفانف ( صفير الرياح عبر ا لابواب و النوافذ... ) و الشتا
خيط من السما ، جا الغول كيف وعد هاينة ، و قال ليها : وآ هاينة مّدي المشهاب ...
كيف سمعاتو هاينة ترهبات و ترعبات و قالت لأ مها : ناري يا أمي و الغول جا اشنو ندير ؟
قالت ليها أمها : قولي ليه تمّدو ليك أمي .
جاوبات هاينة الغول : تمّدو ليك أمي !
قال ليها : يعطيك الغمة لا أنت و لا هي ... وآ هاينة مّدي المشهاب .
جاوباتو: تمدو ليك أختي !
قال ليها : يعطيك الخوا لا أنت و لا هي... وآ هاينة مّدي المشهاب .
جاوباتو : تمّدو ليك خالتي !
قال ليها : يعطيك الخلا لا أنت و لا هي ... وآ هاينة مّدي المشهاب .
جاوباتو : تمدو ليك عمتي !
قال ليها : يعطيك العمى لا أنت و لا هي ... وآ هاينة مّدي المشهاب .
و فكرت أم هاينة في فكرة و قالت ليها : آبنتي ركبي على ظهر الخادم و تغطاي و مدي ليه المشهاب.. و الغول ما
يقدرش يخطف الخادم ...
وهاذ الشي اللي كان ركبت هاينة على ظهر الخادم و عطاتو المشهاب و لكن الغول كان ذكي و ما دارتهاش بيه
الحيلة ، اخذ المشهاب و غرسو في عين الخادم و خطف هاينة من ظهرها و مشا ... الخادم مسكينة ما بيدها
حيلة رجعات لعندهم تبكي و تصرخ و تقول : لا لة مشات ، عيني عمات... لا لة مشات ، عيني عمات... لا لة مشات ،
عيني عمات...
هاينة كانت مخطوبة لولد عمها اللي مشا للَحْرَكة، منين رجع مالقاهاش و سّول عليها أمها و أّمو فين مشات ؟
و جاوباتو أمها انها ماتت... و طلب منهم انهم ينعتوه قبرها ، ونعتوه قبر مجهول ما معروفين ناسو . بنى عليه
الحبيب خيمتو ، تّما ماكلتو و تّما شرابو ونعاسو... مرت الا يام و الليالي و في الليلة الثالثة جاتو امرأة كبيرة في
السن ما عرفها واش انس او جن خاطباتو بالكلا م المفهوم : وآ الْمَقّيل علا ش مَقّيل تّما ؟ راك مَقّيل على خْزَنة (
كنز مدفون ) اّما هاينة خذاها الغول ...
دخل الشك في ولد عمها ما بقى جاه نعاسو و التفكير في ك لام الشارفة هرس ليه راسو ... وقرر يرجع لدارهم.
كيف شافتو الميمة جاي على حصانو بدات تزغرد و تقول " سعدي بوليدي رجع لّيا " ... دخل للدار و طلب منها
انها تطيب ليه احب اكلة عندو وهي " بركوكش" و تقدمها ليه في ز لافة و هو مازال طايب سخون...
و من فرحة أمو برجوعو ما رفضت ليه الطلب و قامت بالواجب ، و جابت ليه بركوكش سخون يفور ... و لكن
عوض انه ياكل شد يد ميمتو وحطها وسط الزلا فة الطايبة و قال ليها " دابا قولي لي فين هاينة ؟" ؛ جاوباتو أمو :
اطلق مني اوليدي راني تحرقت و نقول ليك فين مشات هاينة الله يرضي عليك ...
و حكات ليه قصة الغول و اللي وقع... سرج الحبيب حصانو و جمع عتادو ، و خذا معاه في رحلة البحث عن
مخطوبتو قفة من الملح و قفة من السكاكن و قفة من المخايط و قفة من ا لإبر... و شد الطريق .
وصل على الُكْدَية الكحلة وقال : آ الكدية مالك تكحالي وتزيدي في الكحولية ؟
جاوباتو: بالسيف آولدي ما نكحال ونزيد في الكحولية وهاينة دازت عليا ....
وصل على الُكْدَية الزرقاء و قال : آ الكدية مالك تزراقي و تزيدي في الزروقية ؟
جاوباتو : بالسيف ما نزراق و نزيد في الزروقية و هاينة دازت عليا ...
وصل على الُكْدَية الصفراء و قال : آ الكدية مالك تصفاري و تزيدي في الصفورية ؟
جاوباتو : بالسيف ما نصفار و نزيد في الصفورية و هاينة دازت عليا ...
استمر ولد عمها على هاذ الحال حتى وصل للكدية البيضاء و قال : آ الكدية مالك تبياضي و تزيدي في البيوضية
؟
جاوباتو : بالسيف ما نبياض و نزيد في البيوضية و هاينة ساكنة فّيا !
نزل ولد العم من على حصانو فاش سمع كلا م الكدية البيضاء ، عندو امل انه يلقى هاينة في هاذ المكان ... بقى
يسول اللي لقى من الناس على فين ساكنة هاينة و كلهم تيقولو ليه " هاينة اللي تزوجها الغول!؟ " و مستغربين
لأنه حتى واحد ما يقدر يقرب لمكان سكن الغول!
نعتوه المكان ؛ وصل لدار الغول و لكن منين يدوز باش يشوف هاينة ؟ كيفاش يعمل باش يتكلم مع هاينة ؟ فجأة
جا عندو واحد الفروج خرج من دار الغول و هو يناديه و سولو : اشنو كتعمل هاينة ؟
جاوبو الفروج : هاينة غس لات الصوف و تتنشرها باش تنشف !
قال ليه ولد العم : سير كلمها ليا ، لف الصوف على رجليك وخرج تجري عندي و هي غادي تتبعك ...
و هادشي اللي كان و ما شدها الفروج حتى شدها عند و لد عمها عاد وقف ، و كيف شافتو هاينة قالت ليه: اناري
يا ولد عمي و اشنو جابك و كيف ندير ليك ؟ الغول يرجع من الصيد يشم ريحتك و اذا لقاك ياكلك ... اليوم لا أنت
و لا أنا يا ولد عمي ...
فَكرتْ هاينة فين تخّبي ولد عمها ، و نزلا تو للمطمورة ، دّقت القرنفل و الريحان و الورد و رّشات بيه الدار باش
تخبي ريحتو على الغول و فاش جا هاذ ا لاخير شم شي حاجة ماشي هي هاذيك و قال ليها : ريحة الناس ناس
في ب لادنا يا عبادنا !
جاوباتو هاينة : ما كاين والو في الدار غير أنا !
قال ليها : ريحة الناس ناس في ب لادنا يا عبادنا !
جاوباتو هاينة : غير ريحة الورد و القرنفل و الريحان اللي دّقيت ...
منين وصل وقت نعاس الغول شد شعر هاينة و لَّفو على رجليه باش ماتقدرش تنوض او تهرب ، و لكن هاينة هاذ
المرة تكلمت مع النملة الرقيقة و كراتها و طلبت منها انها تفك ليها شعرها من رجلين الغول فاش ينعس ، وهكذا
بدات النملة تسل ليها بالزغبة بالزغبة حتى فّكتها . طْلعات ولد عمها من المطمورة و رّشت الدار مرة ثانية بخلطة
الا عشاب اللي دّقت و هربوا ...
لكن هاينة مادارتش بحساب المهراز اللي دّقات فيه ، كيف خرجوا من الدار بدا تيتهز حتى للسما و يتخبط مع
الا رض و يقول "ّطْن في راس الغول.. اْفَطْن هاينة مشات يا الْغوال..." و يتهز ثاني و يتخبط و يعاود " طْن في
راس الغول.. اْفَطْن هاينة مشات يا الْغوال..."
فاق الغول من نعاسو و بدا يشمشم و تبع طريق هاينة ... تلفتات هاينة بانت ليها عجاجة كبيرة تابعاهم و فاش
قربت العجاجة لقاتو الغول جاي يجري وراهم، و هي تصرخ " ناري يا ولد عمي الغول تابعنا و قرب لينا، اليوم لا
انت ولا انا ! " ؛ رمى ولد عمها قفة الإ بر ، تغرسو في رجلين الغول و بقى ينقي فيهم حتى بعدو عليه و منين كمل
التنقية تبعهم ثاني ،و فاش يقرب ليهم هاينة تقول " ناري يا ولد عمي الغول تابعنا و قرب لينا، اليوم لا انت ولا انا
! " ، رمى ولد عمها قفة المخايط ... الغول بقى ينقي ينقي حتى بعدو عليه و منين كمل تبعهم ثاني ... رمى ولد
عمها قفة السكاكن و فلحو للغول رجليه مزيان و بقى ينقي ينقي حتى بعدو عليه و منين كمل تبعهم ثاني ... رمى
ولد عمها قفة الملح و فاش الغول مشا فوق منها حرقاتو في جروح رجليه و مابقاش قادر يزيد ...
نادى الغول هاينة و قال : وآ هاينة نتصرف ليك زيف !
جاوباتو هاينة : ما نديروش !
قال ليها : نتصرف ليك دبليج !
جاوباتو : ما نهزوش !
قال ليها: نتصرف ليك مجدول !
جاوباتو : ما نتحزمش بيه !
قال ليها : نتصرف ليك شربيل !
جاوباتو : ما نلبسوش !
قال ليها : نتصرف ليك طير !
جاوباتو : ما نقربش ليه !
قال ليها : وآ هاينة الطيور اذا لقيتيهم مضاربين في السما ماتفكيهمش...
كم لات هاينة طريقها هي و ولد عمها و كل مرة تلقى حاجة و ما تهزهاش حتى جاو واحد الطيور فوق راسهم
وبداو مضاربين ... بغا ولد عمها يفكهم و ما خلا توش و لكن في الا خير نزل و فكهم، و هو يسرطو واحد الطير !!
وبقات هاينة تبكي عليه ...
من بعيد بان ليها واحد السارح مع قطيع غنم و كلبة ... شدات هاينة الكلبة ذبحتها و سلخت جلدها ولبساتو، و
هكذا هاينة من فتاة جميلة تصرفت و اصبحت كلبة و قادت الحصان في اتجاه السارح ! و كيف شاف الحصان
تعجب... رجعات هاينة مع السارح للدار و هي قايدة حصان بداو تيقولو : يا حليلي كليبتنا جابت لينا حصان !!
في كل ليلة كان يجي الطير و يحط فوق الدار و يقول : وا هاينة واش عشاك الليلة ؟
تجاوبو: عشايا النخالة و رڭادي بين الخوالف.
يقول الطير " اقرح آقلبي اقرح " و يطير و يزيد ...
في كل ليلة نفس الشيء ، الى ان اخبر الجار السارح بما يجري ، و عْس عليها و سمع وشاف بعينيه كلشي. الليلة
التالية قال لمراتو عّشي هاذ الكلبة بالفتات ( تريد ) و رڭديها بين بناتك ...
في الليل جا الطير و قال : وا هاينة واش عشاك الليلة ؟
جاوباتو : عشايا الفتات و رڭادي ما بين البنات !
جاوبها الطير : "افرح آقلبي افرح ..." و طار وزاد .
فَّكر السارح اشنو يدير فاش شاف وسمع للمرة الثانية ، و افتاو عليه الناس باش يعرض على الطيور كاملين
ويزردهم و يوكلهم مزيان و الطير الثقيل اللي ماغاديش يقدر يطير هو اللي سارط شي حد ! و كان ك لام الناس
صحيح فاش كلا و الطيور كلهم طاروا الّا واحد ؛
قال ليه السارح : حْط ولدي !
قال ليه الطير : نحّطو ليك اعور ؟
قال ليه : حط لّيا ولدي !
قال ليه الطير : نحّطو ليك زّحاف ؟
قال ليه : حط لّيا ولدي كيف سرطتيه !
و حّطو و كان ولد عم هاينة ، تهلا فيه السارح و عاملو كما لو كان ولدو... و في يوم ماشي بعيد قال للسارح
بغيت نتزوج بالكلبة !!
قال ليه السارح : اشنو تتقول آ ولدي هاذي عمرها ما كانت !!
لكن بعد اصرار من الشاب قرر باش يزوجها ليه و ناس القبيلة يتعجبو ويضحكو كيفاش يقدر شاب يتزوج كلبة
اللي هي حيوان !!
العائلة ما فرطاتش و عم لات ليه عرس كيف جميع الناس و فاش هاينة و ولد عمها كانوا وحدهم قال ليها " لوحي
الجلد " و لاحت هاينة الجلد ...
في الصباح مول الدار قال للخادم باش تمشي تشوف سيدها كيف اصبح و واش الكلبة كلا تو او لا ؟ !!
مشات الخادم و تفاجأت باللي شافت !! و رجعات تجري عندهم و تقول " الله على مرات سيدي شحال زينة،
البياض بياض ثلج و الشعر طويل ليل ، و الخال فوق الخذ باين ... "
و هكذا رجعت هاينة كيف كانت بنت زينة ، و كان الزواج و كلمات ولد عمها سبب في ابطال السحر ...
و هاذي نهاية حكاية " هاينة و الغول " و مشات خبيرتي من واد لواد و بقيت انا مع الناس الجواد

المصدر "الثرات الشعبي"