الاثنين، 27 نوفمبر 2017

هل الأسماك المجمدة مفيدة مثل الطازجة؟



أظهرت دراسة جديدة قام بها علماء نرويجيون، أن الأسماك المجمدة تحتوي على ذات الفائدة التي نحب الأسماك الطازجة لأجلها.
ويعمل الباحثون في الوقت الحالي على دراسة مجموعة من الأساليب التي سوف تسهل من عملية حفظ الأسماك بالتجميد وسوف تجعلها غنية بالفوائد، الأمور التي قد تفيد في توفير:
  • أسماك مجمدة أقل تكلفة من سعر السمك الطازج وتحمل ذات الفائدة.
  • أسماك خالية تماماً من الملوثات أو الكائنات الدقيقة التي قد تلحق الضرر بالإنسان والتي قد يحتوي عليها السمك في هيئته الطازجة.
وكشف الباحثون عن ثلاثة عوامل تحديداً، تساعد على الحصول على أسماك مجمدة عالية الفائدة، وهذه هي:
  • أولاً: يجب تجميد الأسماك فوراً حال صيدها دون انتظار بعد تفريغها من قوارب الصيد مباشرة.
  • ثانياً: يجب الحفاظ على السمك مجمداً في درجة حرارة منخفضة وثابتة دون تغييرها أبداً إلا عندما يتم تذويب الأسماك للطهي أو البيع.
  • ثالثاً: بالإمكان تذويب الثلج عن الأسماك مباشرة قبل طرحها للبيع أو قبل طهيها مباشرة.
ووجد الباحثون أن الأسماك التي تم إخضاعها للأمور أعلاه والالتزام بها، بقيت صالحة لفترة امتدت 10 أيام كاملة بعد ذوبان الثلج عنها، وكانت خالية تماماً من البكتيريا، كما أن لون الأسماك وأنسجتها كان رائعاً تماماً كالأسماك الطازجة.
وبينما تنتهي صلاحية الأسماك الطازجة بعد مدة 2-3 أيام بعد صيدها، إلا أن للأسماك المجمدة مدة صلاحية قد تستمر لفترة تتراوح بين 4-6 أشهر إذا ما تم حفظها في مجمد الثلاجة بشكل سليم.
وكان العديد من أخصائيي التغذية قد أكدوا على غنى الأسماك المجمدة بالكثير من الفوائد والتي قد تعادل الأسماك الطازجة.
ومن الجدير بالذكر أن هيئة الغذاء والدواء الأمريكية مثلاً تفرض على الصيادين القيام بتجميد الأسماك التي يقومون باصطيادها لتجميد سريع في تقنية تسمى (Flash freezing)، وذلك لحفظها وحمايتها من التعرض لأية ملوثات أثناء عمليات الشحن والتفريغ والتوزيع على المتاجر ونقاط البيع.
المصدر "طب ويب"

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق